نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم العلوم المالية والمصرفية رسالة الماجستير للطالبة مها مصطفى حسن والموسومة: (أثر تبني التقنيات الرقمية في تعظيم ربحية المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية)، وذلك بإشراف الأستاذ الدكتور إبراهيم علي كردي.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. جمال هداش محمد رئيساً وعضوية كل من أ.م.د اشتي عبد الستار عبدالغني، وأ.م.د دحام لطيف دحام، إلى جانب المشرف على الرسالة.
المستخلص:-
تهدف هذه الدراسة إلى قياس وتحليل أثر تبني التقنيات الرقمية في تعظيم ربحية المصارف التجارية العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية خلال المدة (2017–2023)، وذلك بالاعتماد على عينة قصدية من ثمانية مصارف تتوافر لها بيانات سنوية متسقة، ليصبح عدد المشاهدات (56) مشاهدة، وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، إلى جانب المنهج القياسي باستخدام نموذج الانحدار الخطي التجميعي (Pooled OLS)، مع إدخال متغيرات صورية للزمن (Year Dummies) للسيطرة على التأثيرات الزمنية المشتركة. كما تمت معالجة مشكلة التعدد الخطي بين المتغيرات المستقلة عبر بناء مؤشر مركب للتحول الرقمي (DIGITAL_INDEX) باستخدام تحليل المكونات الرئيسة (PCA)، والذي يعكس مستوى تبني التقنيات الرقمية في القطاع المصرفي، ممثلاً بمتغيراته (أجهزة الصراف الآلي، نقاط الدفع الإلكتروني، البطاقات مسبقة الدفع).
وأظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير إيجابي ومعنوي للتحول الرقمي في كل من العائد على الموجودات (ROA) وهامش صافي الفائدة (NIM)، مما يعكس دور التقنيات الرقمية في رفع كفاءة التشغيل المصرفي، تقليل التكاليف التشغيلية، وزيادة سرعة إنجاز العمليات المالية، فضلاً عن توسيع قاعدة العملاء وتعزيز استخدام الخدمات المصرفية. وفي المقابل، لم يظهر التحول الرقمي تأثيراً معنوياً في العائد على الاستثمار (ROI).
وأوصت الدراسة بضرورة تبني المصارف برامج استراتيجية للتحول الرقمي تهدف إلى إعادة هيكلة العمليات التشغيلية الداخلية، وتقليل الاعتماد على الفروع التقليدية، وكذلك تبني حلول مصرفية إلكترونية متقدمة، بما يضمن رفع كفاءة التشغيل وتحقيق أرباح أكثر استقراراً من الموجودات وهامش صافي الفائدة.
وقد حضر المناقشة عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ المساعد الدكتور فؤاد فرحان حسين، إلى جانب عدد من التدريسيين والباحثين وطلبة الدراسات العليا.